خذ قراراً

2
8/30/2013
تكاد كل خطوة في حياتنا عبارة عن عملية اتخاذ قرار, قرار صغير كان او كبير، إيجابي او سلبي، وربما قرار غير مجرى حياتنا او قرار ليس له اثر، قرارك في دخولك للجامعة أو قبول تلك الوظيفة أو حتى لاستخراج قرض أو أخذ سلفة بل في أن تقرأ هذه التدوينة أو هذا المقال البسيط هو قرار.

بعيدا عن التنظير لنتعرف على المعادلة البسيطة في عملية اتخاذ القرار من هذا المثال البسيط :

الحاسوب عبارة عن جهاز له مدخلات(لوحة المفاتيح) وتجرى عليه عمليات في(المعالج) لنرى نتائجها عن طريق المخرجات(الشاشة) لتصبح المعادلة(مدخلات ثم عمليات ثم مخرجات).

معادلة القرار هي معطيات( معلومة أو خبر) أجريت عليها عمليات(تفكير، تحليل، تأمل، توقع) وبني عليها اتخاذ ذلك (القرار) لتصبح المعادلة (معلومة ثم تحليل وتفكير ثم اتخاذ قرار).

وكلما كانت المعطيات متوفرة وكافية ودقيقة وصحيحة كان القرار صائبا وكانت النتائج مبهرة والطرف الأصعب في معادلة اتخاذ القرار ليس "اتخاذ القرار" بل في تحديد المعطيات والمعلومات الصحيحة ووكيفية توفرها وتحليلها ودراستها والتي تساعد في اتخاذ القرار, وتتفاوت قدرات الناس فيما بينهم في مهارة تحديد المعطيات وكيفية جمعها وتحليلها واتخاذ قرار عليها, فكلما كانت المعطيات متعددة وصحيحة كلما كانت القرارات صحيحة وناجحة والعكس صحيح كلما كانت المعطيات قليلة أو بعضها غير صحيح كان القرار أقل كفاءة وربما كان خاطئ.

ومهما تشابهت المعطيات او اتفقت في عملية اتخاذ قرار ما فإن القرار حتما سيختلف من شخص لآخر فلكل إنسان له ظروفه المختلفة واحواله المتغيرة تجعله يفكر بطريقة يظن انها الأحسن والافضل وفقا لأولوياته ووفقا للضغوط التي يتعرض لها ووفقا للمعطيات المتوفرة بين يديه ومنها يكون اتخاذ ذلك القرار وبينما في نظر الآخرين من حوله يعتقدون لو فكر وتأمل لوجد طرقا افضل واتخذ قرارات افضل لكن كما قلنا هو يراها من الزوايا التي تحيط به أكثر من غيره فلا تلوموه على قرار ما فإن لم يكن فيه ربح فهو الاقل خسارة.

وأخيرا .. استخر ربك في جميع امرك وتوكل عليه ثم لا تهمل جانب التشاور والمشاورة ففيها الخير واحرص ان تشاور الاقرب الى نفسك ومن ترى فيه الصلاح في الرأي وكل ما علينا فعله تجاه الشخص الذي اتخذ القرار والقرار هو الاحترام وان كنا غير متفقين معه فرضى الناس غاية لاتدرك.


About the author

Donec non enim in turpis pulvinar facilisis. Ut felis. Praesent dapibus, neque id cursus faucibus. Aenean fermentum, eget tincidunt.

2 comments:

  1. تدوينة جميلة متسلسلة الأفكار ، أحسنت عبدالرحمن

    ReplyDelete
  2. شكرا .. بكم المدونة تبدو أجمل

    ReplyDelete