الكتاب .. عنوان الثقافة ومٓعلم الحضارة

0
3/19/2014

قبل ايام انتهى اعظم حدث ثقافي تشهده مدينة الرياض طوال العام .. معرض يجمع بين أطياف المجتمع المختلفة تحت مظلة سقف واحد .. "معرض الرياض الدولي للكتاب" .. زرت المعرض مرتين والحقيقة المعرض كبير ودور النشر كثيرة والكتب أكثر .. والاقبال الفعال من الزوار يزيد الحماس ..

خلال تجوالي في المعرض واطلاعي على كثير من الكتب شعرت بأن الكتب الأكثر عرضا والأكثر مبيعا هي الروايات وكتب التطوير الذاتي وبعدها تأتي القصص ودواوين الشعر.

 كم هو جميلٌ أن نسعى للثقافة وننهل من معينها ولكن الأجمل أن نكون متخصصين أكثر ونحدد مصادر المعرفة الني نحتاجها في حياتنا قبيل اقتناء أي كتاب؛ إذ ليس كل كتاب منشور يتضمن محتوى ذا قيمة وليس كل كاتب يستحق أن يكون محفزاً ومؤثرا! أو أن يوصف بكاتب فبين صفحات أي مؤلف أنت تنشد ضالة معرفية ترفعك درجة من العلم, والسؤال الذي يتبادر للذهن لم أكون دقيقا في اختياري للكتاب؟ لأن القراءة مؤثرة .. أثرها حقيقي في السلوك والأفكار ولا تكترث لازياد أعداد الكتب التي تبث السموم الفكرية والدينية او اللاأخلاقيات . 

قبالة كل دار نشر إعلانات رنّانة لكتّاب ربما لا تعرفهم حقيقة، أو ربما هم أقلام جديدة في مجال الكتابة وعناوين برّاقة لمؤلفات صدرت هذا العام، هناك زخم كبير والاختيار صعب على كثيرين، فهل سوف تختار الكتاب من بريق عنوانه أم من حجم كاتبه أم من محتواه الذي أخذت نبذة سريعة عنه فشدك؟! أم لكونه كتاب الموسم؟ 

يجب أن تضع لنفسك معاييرا لاقتناء الكتب وأن تأخذ ملخصا سريعا قبل أن تقرر الشراء. وللمبتدئين في القراءة انصح في استشارة من لهم الخبرة في الكتب فهم أقدر على توجيهك حسب تخصصك واتجاهاتك، وخاصة في البداية او حاول أن تبدأ بما يروق لك والمهم ان تبدأ وتقرأ .. وسترى تحسنا في مفرداتك ورؤيتك وتحليلك ومدى اتساع افقك. 

وأخيرا ..بلا شك أنه بالقراءة نكتسب الثقافة وينمو العقل وينضج .. وعندما ينضج العقل تتبلور الافكار وتزدهر الحضارة ، أسأل الله أن تعود أمة اقرأ كما كانت في العلم نابغة وفي جميع العلوم بارزة.

About the author

Donec non enim in turpis pulvinar facilisis. Ut felis. Praesent dapibus, neque id cursus faucibus. Aenean fermentum, eget tincidunt.

0 comments: